رابطة الإعلاميين الجزائريين في الخارج
2017/07/24
المقالات والتعليقات الواردة
في موقع الرابطة لا تعبر إطلاقا عن رأيها عدا الموسومة منها باسم الرابطة
2015 - 2017
تهيئة الضمانات القانونية للصحفيين الاستقصائيين

تهيئة الضمانات القانونية للصحفيين الاستقصائيين تهيئة الضمانات القانونية للصحفيين الاستقصائيين

  • 12 آب (أغسطس) 2015
  • 247
  • المقالات

عادةً ما يكون الصحفيين الاستقصائيين تحت تهديد الملاحقة القضائية. عملهم يفضح الظلم الاجتماعي وانتهاكات حقوق الإنسان، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى دعاوى قضائية من الحكومات أو الشركات الكبرى.

نقلا عن شبكة الصحفيين الدوليين:

الشبكة الأفريقية المؤلفة من مراكز من أجل التحقيقات الاستقصائية (ANCIR)، بقيادة الباحثة البارزة خديجة شريف، التي قامت بعمل ريادي باعدادها نهجاً متميزاً للدفاع عن أعمال الفريق المتعلقة بالتقارير الاستقصائية ضد إجراءات التقاضي والتهديدات القانونية.
لإنتاج تقارير استقصائية، تعتمد ANCIR على شبكة رائعة من الدعم بما في ذلك صحفيين في الميدان ومحللي البيانات والعلماء الأكاديميين والخبراء القانونيين.
مختبر التحقيقات iLab التابع لـ ANCIR هو موطن للعديد من الخبراء ممن لديهم خبرة ميدانية استطلاعية واسعة في مجال الأمن الرقمي، واستخراج المعلومات والتقاضي والمحاكمة. فريق iLab يكشف شبكات معقدة من مخططات بونزي، وخطط التسعير المشبوهة والعديد من الأصول المخفية.
منهجية الفريق الصحفية فريدة من نوعها تضمن أن تقوم البيانات بدعم القصة وأن عمل الفريق يتم استجوابه من قبل محرر النيابة العامة. وقد أدى تركيز ANCIR على التقارب بين الصحافة والبيانات والقانون وجعل ANCIR مركزاً جديداً وحاسماً في مجال الصحافة الاستقصائية.
هذا وقد نشرت ANCIR بنجاح أو تعاونت مع آخرين على نشر عدد من التحقيقات الكبرى التي كشفت عن مخالفات عدد من الشركات.
* في أيار/ مايو، نشرت خديجة شريف تقريراً استقصائيا عن تجارة الألماس Rough and Polished: South Africa Shortchanged on Diamond Trade in، وذلك في موقع 100Reporters وفضحت فيه كيف تهربت شركة "جلوبال دايموند مايننق" من دفع قرابة 2.8 بليون US$كضرائب عن طريق تفادي الإبلاغ عن قيمة الألماس التي قامت بتصديرها من جنوب أفريقيا. كجزء من التحقيق، استعانت خديجة شريف بمركز Leverhulme لدراسة قيمة ما تم تهريبه في جامعة مانشستر لاستكمال الأبحاث الأكاديمية وفحص الأدلة، والتي أثبتت صحة ما ورد في تقرير شريف. نتيجة لهذا العمل فقد سميت خديجة شريف مؤخراً الصحفية المالية الرقمية في جنوب أفريقيا لهذا العام من قبل سانلمان، مجموعة بارزة للخدمات المالية في جنوب أفريقيا.
* في الآونة الأخيرة، ANCIR قامت بشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين (ICIJ) لنشر تقرير “Fatal Extraction,” وفيه تم فضح التكلفة البشرية لإمبراطورية التعدين الأسترالية في جميع أنحاء أفريقيا. وقد قام مختبر iLab التابع لـ ANCIR بفحص وتحليل آلاف الوثائق لاستخراج الأدلة حول حالات الوفاة والظلم الذي أُلحق بالعاملين في المناجم المملوكة من أستراليين في أفريقيا.
* نشر مقالة “Catch and Release” والمتعلقة بتحقيق صحفي تم نشره في "وورلد بوليسي جورنال" حول شركات وهمية واستثمارات مزيفة بقصد التهرب من الضرائب. كشفت التحقيقات عن تورط أشخاص من بلدان متعددة وتدفقات مالية خفية لشفط أموال المستثمرين، بما في ذلك المعاشات، من دول مثل المملكة المتحدة، وعن طريق الملاذات الضريبية مثل قبرص، من خلال تسويق الاستثمارات الغريبة في سيراليون وبلدان أفريقية أخرى.
طلبنا من السيدة خديجة أن تقدم لنا بعض من أفكارها حول المنهجية التي تعتمدها ANCIR في هذا المجال. فيما يلي إجاباتها.
ما هي آلية عمل iLab؟
هدفنا لا يتمثل بإنتاج محتوى متعلق بالتقارير الاستقصائية في حد ذاته. نحن أشبه بالمرآب الذي يهدف إلى تقديم خدمة للسيارات التي تأتي إلينا، ويتم ذلك من خلال التدريب والتعاون والأدوات. لدينا ميزانية ضيقة وعدد محدود من الموظفين. لسوء الحظ، فإن هذا يعني أن علينا أن نكون انتقائيين. الهدف من وراء تحقيقاتنا في هذا المختبر هو توفير عينات من ما يمكن القيام به وكيف. نحن أيضاً جديدين ولذلك سوف يستغرق وقتاً طويلاً بالنسبة لنا لبناء هيكل تنظيمي خاص بنا. نريد أن يتم تجربتنا واختبارنا، حتى نتعلّم، وعندما نفشل، نريد أن يتم ذلك بسرعة وبتكلفة زهيدة. حتى نتمكن من تغيير التصميم. ومن المرجح أن نفشل في العديد من المرات القادمة.
هل يمكنك توضيح ما تعنيه بـ "محرر النيابة العامة"؟
هاينريش بومكي وهو المتخصص بإقامة الدعاوى القضائية، يقوم بعمل ما هو مشابه للمحكمة. حيث يقوم بإخضاع التقرير الإستقصائي للفحص والاستجواب، ويقوم بذلك بطريقة بارعة وعملية ومقاربة للواقع. وذلك بهدف التأكد من أن التقرير لا يحتوي على أي ثغرات التي يمكن أن تفضح أمور أخرى. الصحفيين لا يأخذون بنصيحة هاينرش دوماً، حيث لا يمكن تقبّلها في بعض الأحيان. هذا هو حقاً أفضل جزء في iLab والأكثر طلباً.
ما هي الموارد التي تنصحين بها الصحفيين الاستقصائيين والمهتمين بنموذج ANCIR؟
أود أن أوصي بـ iLab. فهو يعد مركزاً فريداً وفعالاً. أنا أعرف القليل وأصرف قدراً كبيراً من الوقت في طرح الأسئلة. وiLab هو مكان آمن وسري ويمكن فيه طرح كل الأسئلة التي تهم الصحفي. نحن محظوظون لأن لدينا بعض من أفضل العقول التي يمكن اللجوء لها، ونحن نبحث دائماً عن الآخرين. أدوات مثلsourceAfrica التي استخدمناها في أرشيف الأدلة الجزئية لأحد تقاريرنا "Catch and Release"، كانت مفيدة للغاية حتى بالنسبة إليّ كصحفية ما زالت تعتمد على الورقة والقلم.
أفضل الموارد، هو عقلكم، ونزاهتكم، وتواضعكم ... هذه طبيعية من الصعب المحافظة عليها، وبدونها، كل الأشياء الأخرى هي أمور لا قيمة لها.
شبكة الصحفيين الدوليين أيضاً توصي بدليل التحقيقات الاستقصائية والذي قام بتحريره كريغ سيلفرمان وتم انتاجه من قبل المركز الأوروبي للصحافة.الفصل الرابع من هذا الكتاب كتبته خديجة شريف. ويتحدث عن الشركات التي تم كشفها وكيفية استخدام قواعد البيانات والسجلات والنطاقات وغيرها من المواد المتاحة علناً.

التعليقات